الرئيسية / الرئيسية / الجزائر تضيء استثمارات دول الخليج في السودان

الجزائر تضيء استثمارات دول الخليج في السودان

الجزائر – يوسف مختار

أبرمت شركة سونلغاز عقد شراكة مع مجمع “سالمة” السوداني لإنشاء محطات توليد الكهرباء بشمال السودان.

ويحمل العقد في تفاصليه عناصر مهمة ونموذجية للتعاون العربي ككل، لأن المشروع يتعلق بإنتاج الكهرباء المولدة للري المحوري لمئات الهكتارات من الأراضي الزراعية السودانية التي تستغلها دول الخليج على غرار الإمارات العربية المتحدة.

وستتولى مؤسسة تركيب فرع سونلغاز بإنجاز 53 محطة صغيرة للطاقة الشمسية لحل مشكلة الري بمساحة تتجاوز 300 هكتار، ويقدر المشروع الأولي بـ 2 مليون دولار.

وكشف المدير العام لمجمع سونلغاز مصطفى قيتوني، أثناء توقيع الاتفاق على هامش المنتدى الإفريقي للاستثمار الجاري بالعاصمة الجزائر “أن السودان طلب خبرة الجزائر في مجال الطاقة، وسنرفع عدد المحطات المولدة للكهرباء من الطاقة الشمسية إلى 500 محطة في السنة المقبلة”.

وأضاف أن استثمارات سونلغاز لن تتوقف عند هذا الحد “حيث ستتولى إنجاز محطة لإنتاج الكهرباء بتروبينات الغاز بقدرة إنتاحية تناهز 450 ميغاواط العام القادم”.

وقال ممثل مجمع سالمة السوداني “لدينا الغاز بكميات كبيرة، ونريد من الجزائر أن تساعدنا في استغلاله عبر بناء أنابيب الربط واستخراج الطاقة الكهربائية منه”.

دخول سونلغاز للسودان، سيسمح بإيجاد حل لمشكل الطاقة من جهة، وإضاءة استثمارات الدول الخليجية في الأراضي الزراعية والواسعة.